الأحد، 20 أكتوبر 2013

مفهوم التصميم التعليمي



- مــا التصميم التعليمي ؟

يحتوي مصطلح التصميم التعليمي (Instructional Design) مفهومين هما : التصميم والتعليم (أو التدريس ) .
نوضح أولاً مفهوم التصميم التعليمي , ثم نعرف مفهومي التصميم والتدريس .


يشير مفهوم التصميم التعليمي أو تصميم النظم التعليمية إلى العملية المنظمة لترجمة مبادئ التعلم والتعليم إلى خطط للمواد التعليمية , والنشطات , و مصادر المعلومات , والتقويم .

- ما التصميم ؟

يتضمن هذا المصطلح عمليات التخطيط والتصور أو التحليل المنظم التي تسبق عملية إنتاج شيئ ما , أو تنفيذ خطة ما لحل مشكلة معينة .
- مــا التدريس ؟

عملية مقصودة لتيسير تعلم أهداف محددة ,و بعبارة أخرى هو تنظيم مقصود لخبرات تقود المتعلمين إلى تحصيل مهارات محددة , تتفاوت من التذكر البسيط للمعرفة إلى إتقان مهارات تفكير عليا .

- الأبعاد المختلفة لتصميم التعليمي :
يمكن النظر إلى التصميم التعليمي من أبعاد متعددة :
_  عملية منظمة لتصميم وتطوير النظام التعليمي باستخدام نظرية التعلم والتعليم لضمان جودة التعليم .
_  مجال دراسي يهتم بالبحث والنظرية في مجال تطوير استراتيجيات التعليم وتنفيذها .
_  علم تطبيقي يمثل حلقة وصل بين نظرية التعلم والتطبيق التربوي لابتكار مواصفات حل مشكلات التعلم .

- مزايا التصميم التعليمي :

× يشجع ع جعل المتعلم بؤرة التركيز
× يدعم التعلم الذي يتسم بالفاعلية والكفاءة 
× يدعم التنسيق بين أعضاء فريق التصميم
× ييسر عملية نشر وتبني الابتكارات التعليمية
× يدعم تطوير نظم بديلة للتدريس
× يوفر الانسجام بين أهداف التعلم وتفاعلاته وتقويمه
× يوفر إطارا منظماً لتعامل مع مشكلات التعلم

و لكي تتحقق هذه المزايا يعتمد التصميم التعليمي على عدد من الافتراضات أهمها :

أن تكون مخرجات التعلم محددة و واضحة , وأن أفضل التعليم الذي يتسم بالفاعلية والكفاءة  , وأن المتعلمين يمكن أن يتعلموا من تقنيات مختلفة , وتوجد مبادئ للتعليم تنطبق على جميع الأعمار والمجالات الدراسية , وأن يشمل التقويم التدريس أيضاً , وأن تكون خصائص المتعلمين وسياق التعلم وأهدافه أساس قرارات التصميم .

هناك 6 تعليقات:

  1. طرح جميل وشيق لموضوع هام للغاية خاصة في هذا العصر الذي فقزت فيه التقنية وباتت الفجوة تتسع بين النظريات التربوية والتعليمية لذلك تأتي الحاجة للعناية بتصميم التعليم لتحويل التعليم من الإطار النظري القائم على التذكر والحفظ فقط ، إلى الشكل التطبيقي التي يتلمس فيه المتعلمون من أنفسهم الفاعلية في تطبيق ما تعلموه في حياتهم .

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لكِ أخت رقية على المتابعة , و أتفق معك فيما أشرتِ له وأرى أهمية إخراج النظريات التعليمية من إطارها النظري وترجمتها إلى واقع ملموس وملاحظ في الواقع التعليمي وبتأكيد فأن التصميم التعليمي سيساعد على ذلك وعلى جعل التعلم أكثر فاعلية وكفاءة وجاذبية فهو عملية تُعنى بتصميم وتطوير النظام التعليمي بكافة عناصره

      حذف
  2. نظرا للأنفجارا التقني والتكنولوجي وارتباط التكنولوجيا في مختلف ميادين الحياه , فالمجتمع بحاجه الى التصميم والتطوير التعليمي , كما نحن بحاجة الى النتقال من الدراسات النظريه التي ساعدة العقل على الجمود المميت , والذي جعل التلاميذ ينفرون من التعليم. فلابد من تطوير التعليم بما يتوافقع مع ميول التلاميذ , وحاجاتهم ورغباتهم وينمي قدراتهم العقليه , وقفا لما وصل اليه الان من تطور تكنولوجيا , ونكسر بذالك الممل والجمود الذي يعاني منه اغلب الطلاب , مما يجعلهم يتفاعلون مع ما يتعلمونه . والذي يساعد في تحسين العمليه التعليميه . وبذالك نكون علمنا نقله نوعيه وكميه لتصميم وتخطيط وتقييم وإدارة العملية التعليمية , وأنتاج مواد تعليميه فعاله تزيد من فعالية وكفاءه العمليه التعليميه.

    ردحذف
  3. التصميم التعليمي يساعد في تنظيم المادة العليمية وترتيبها وعرضها بالطريقة التي تتناسب معها كما يساعد المعلمة على ايصال المادة العلمية والتفاعل مع الطلاب.

    ردحذف
  4. المعلم صاحب الرؤية الفاعلة لتطوير تعليمة يضع في أولى اعتباراته كيف يحسن من ممارساته التعليمية

    التربوية , ولن يتحقق له ذلك إلا بإستخدامه تقنية التعلم الحديثة ممثلة في التصميم التعليمي والذي

    بدوره يسهم في بناء أصول التفكير الإيجابي عند الطالب .

    ردحذف
  5. طرح رائع وسلس وموضوع قيم اتفق مع الأخوات.

    ردحذف