الخميس، 31 أكتوبر 2013

التطبيقات العملية للتصميم التعليمي (الوسائط المتعددة)

 التصميم التعليمي لبرمجيات الوسائط المتعددة 





إن أنظمة الوسائط المتعددة تعتبر من الوسائل المساعدة في نقل المعلومات بأشكالها المختلفة مستخدمة دمج عناصر ( النصوص , والصور الثابتة , والمتحركة ,والرسومات , والأصوات ,والأفلام ) ويتم ذلك بواسطة أدوات وبرمجيات تكنولوجية حديثة تحتاج إلى كوادر بشرية مؤهلة , ومن خلال أنظمة الوسائط المتعددة يتم إنتاج برمجيات تعليمية في مختلف المواضيع بواسطة برامج تأليف وهذه البرمجيات تعد من الوسائل التعليمية التي تهدف إلى رفع المستوى التعليمي لدى الطلبة

× العناصر الأساسية في بناء برمجيات الوسائط المتعددة :



× تكوين فريق العمل لتصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة :

1- منتج البرنامج متعدد الوسائط 
2- مخرج أو مدير البرنامج 
3- كاتب السيناريو أو النص
4- منفذو الوسائط المتعددة :
- أخصائي الرسوم والصور
- تقنيي الصوت
- تقنيي الفيديو
- مبرمجو الوسائط المتعددة 
5- أختصاصي الرسوم المتحركة
6- أختصاصي اللغة ومؤلفي النصوص
7- مدير الاختبارات 

× مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة :

1ـ مرحلة التحليل والإعداد 
2ـ مرحلة التصميم وكتابة السيناريو
3ـ مرحلة تنفيذ البرمجية 
4ـ مرحلة التجريب والتطوير 
5ـ تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة 
6ـ مرحلة النشر والتوزيع 


(1) مرحلة التحليل والإعداد :

 - يتم في هذه المرحلة تجميع وتجهيز متطلبات التصميم من مواد علمية 
وأنشطة وصور وأصوات ولقطات ييديو وتنقيحها وإعادة إنتاجها 
ووضعها يي الصورة المناسبة لمتطلبات اإلنتاج. 
- نقرر أولا ً ما هي طبيعة المحتوى الذي سنقوم بعمل التصميم له, 

ونتأكد من وضوح أهداف المحتوى وتطبيقها وتنميم األيكار المختلفة, 

× تتضمن هذه المرحلة الخطوات الفرعية التالية : 

1. تقدير الحاجات: مدى حاجة المتعلمين لهذه البرمجية 
2. تحديد األهداف العامة 
3. صياغة األهداف السلوكية (الاجرائية) 
4. اختيار المحتوى المناسب وتنميمه 

5. تحديد المتطلبات السابقة 
6. تحديد مجموعة من األن طة التي تعين المتعلم يي تعلم بعض المفاهيم أو 
المبادئ أو اإلجرافات من برمجية أخرى 
7. تحديد تصور للكتيبات التي ترفق مع البرمجية يوضح فيها بعض التدريبات 
والاختبارات المطبوعة, وتوضيح لكيفية استخدام البرمجية. 
8. تحديد الوسائل التعليمية التي من المفروض أن تدخل في البرمجية لتوضيح ما 
تتضمنه مثل: بعض لقطات الفيديو, أو األ كال التوضيحية, أو الحركة, أو 

الالوان وذلك بعد معالجته
9. وصف طرق استثارة دافعية المتعلم. 
 10. تحديد طرق التعزيز ونوعيته 
11. تحديد طرق عرض البرمجية. 
12. تحديد أنواع الأسئلة في البرمجية الهادفة إلى حث المتعلم على  المشاركة الفعالة. 
13. تحديد المراجع والمصادر التعليمية المناسبة لموضوع البرمجية وتوفيرها. 

14. تحديد إجرائات التشخيص ووسائل العالج والإثراء. 
15.وضع خريطة المفاهيم وهي التي توضح جميع المفاهيم والحقائق واإلجرافات التي ستقدمها البرمجية.
16. تحديد الوسائط التعليمية من أشكال وحركة ولقطات ييديو 
17. تحديد استراتيجيات التعلم 
18. تحديد العناصر البرمجية )التقنيات الحاسوبية( المستخدمة 
19. تحديد العناصر المادية اللازمة 
20. دراسة وتطبيق مشاريع صغيرة بسيطة على استخدام تقنيات الوسائط المتعددة في مواضيع مختلفة بهدف زيادة خبرات المبرمجين 

(2) مرحلة التصميم وكتابة السيناريو :

أ- مرحلة التصميم:
 مرحلة يضع فيها المصمم تصور كاملاً للبرمجية من حيث أهدافها , ومادتها العلمية , والأنشطة , والتقويم , ويتم فيها وضع الخطوط العريضة لما تحتويه البرمجية .

وتشمل مرحلة التصميم ما يلي: 


1- تصميم واجهة العرض بما تحتويه من تصميم وعناصر مرئية وتوازن في عملية التركيب ووضع هيكلية للبرمجية.    
2- تصميم القوائم والمعلومات والشرائح التي توضح محتويات البرمجية متعددة الوسائط.
3- وضع المحتوى في تصميم مناسب:
وتحتاج هذه الخطوة إلى معظم الوقت، علماً بأن وجود المعلومات والصور والنصوص المؤلفة مسبقاً يساعد وبشكل كبير على تنفيذ هذه الخطوة. 
4- تحديد الشكل النهائي للبرمجية التعليمية بما فيها البدائل التعليمية.    
5- استخدام البرامج والأدوات لإنشاء الصور والحركات والأفلام والرسومات التوضيحية والنصوص الصوتية وربطها بشكل فني مع باقي العناصر لتحقيق الأهداف المرجوة.  


ب - مرحلة كتابة السيناريو: 
  وبها تتم ترجمة الخطوط العريضة إلى إجراءات تفصيلية مسجلة على الورق، وتتلخص خطة العمل في هذه المرحلة بتسجيل ما ينبغي أن يعرض على الشاشة، وتحديد تسلسل ظهورهذه المعلومات والفواصل الزمنية، وكيفية عرض كل وحدة ومعلومة. ويتم ذلك على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو (اسكتشات)، وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماماً شاشة الحاسوب. 
   
عند كتابة السيناريو لبرمجية تعليمية متعددة الوسائط يجب مراعاة القواعد العامة التي تتبع عند تصميم أي برنامج محوسب متعدد الوسائط، مثل:   
 
1. تعميق العرض والشرح من خلال الأمثلة الكافية وإعادة طرح الأفكار بصيغ مختلفة.
2. المحافظة على مقروئية الشاشة، وذلك بالتقليل ما أمكن من النصوص المكتوبة وترك هوامش وفواصل كافية.      
3. إبراز الأجزاء الهامة من النصوص والأشكال باستخدام الألوان وتغيير أنماط الحروف.
4. مراعاة مستوى المتعلم من حيث الكتابة وحصيلته اللغوية.
5. استخدام المصطلحات بشكل موحد ومتناسق على امتداد البرمجية.
6. استخدام القوائم وجداول العلاقات وذلك لإبراز علاقات الترابط بين العناصر المختلفة.
7. استخدام الألوان دون أخطاء وظيفيَة كلما أمكن.      
8. استخدام الأشكال والمؤثرات الصوتية ولقطات الفيديو والكرتون كلما أمكن ذلك؛ ولكن دون مبالغة.      
9. مراعاة تسلسل العرض ومنطقيته من خلا التمهيد والتركيز على الجوهر وترك التفاصيل التي تشتت المستخدم.  


  (3) مرحلة تنفيذ البرمجية (الإنتاج):     
1. اختيار نظام التأليف المناسب: 
وهذا يعني أن يكون لديه خبرة فائقة في معرفة امكانات الحاسوب وبرمجياته، وإطلاع واسع على مكتبة الصور في الحاسوب، ومكتبة الأصوات.
2. جمع الوسائط المتاحة: 
وهذه المهمة مرتبطة بالسابقة، حيث يتم الإطلاع على كل ما يحتويه جهاز الحاسوب من صور ثابتة، وأخرى متحركة، ولقطات فيديو، وصوتيات وتوفير غير المتوفر وإدخاله إلى الحاسوب لاستخدامه في الوقت المناسب ويكون ذلك من خلال الأقراص المدمجة أو الشبكات العالمية أو من موسوعات تعليمية أو من أي مصدر آخر.
3. تحديد توفير الأجهزة المطلوبة: 
ويقصد بذلك أجهزة الحاسوب ذات مواصفات عالية، إضافة إلى ملحقاتها من ماسحة ضوئية وكاميرا رقمية وغيرها من الأجهزة بالإضافة إلى توفر خدمة الاتصال بالشبكات العالمية.   
4. إنتاج الوسائط المتعددة: 
إذا لم تتوفر الوسائط التي تحتاجها البرمجية في الملفات داخل الجهاز، أو متوفرة على أقراص مدمجة، أو غيرها من الوسائط، عندها يصبح لزاما على المنفذ إنتاج الوسائط المطلوبة وتجميعها في ملف واحد حتى لو اختلفت نوعياتها من أصوات أو رسوم أو لقطات فيديو بحيث يكون جاهزا للاستدعاء عند الحاجة إليه.  
5. الإنتاج الفعلي للبرمجية  

(4)  مرحلة التجريب والتطوير:    
بعد الانتهاء من تنفيذ البرمجية بصورتها النهائية تأتي مرحلة التجريب والتطوير وتتضمن ما يلي:   
أ) استطلاع أراء مجموع من المحكمين المتخصصين في:
* المادة التعليمية.   
* تكنولوجيا التعليم. 
* تصميم التدريس. 
* برمجة الحاسوب. 
* المناهج وطرق التدريس. 
* علم النفس التربوي.     
بهدف تعديل وتعميم البرمجية، بحيث تؤخذ آرائهم ومقترحاتهم من خلال قوائم التقويم المعدة لهذا الغرض، ثم تجري التعديلات على البرمجية.   
ب) وللتأكد بشكل أكبر من ملاءمة البرمجية للفئة المستهدفة يتم تطبيقها عملياً على عينة من الفئة المستهدفة (عدد من المستخدمين / المتعلمين) لتنقيحها وتعديل وتغيير ما يلزم بغية تعميمها.     


(5) تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة:    
وفي مرحلة التقويم يتم التأكد مما يلي:      
* التأكد من خلو المحتوى التعليمي والوظيفي للبرنامج من الأخطاء الفنية وطريقة العرض.
* يجب مراعاة أن تتم عملية الفحص الجزئية خلال عملية تنفيذ كل جزء من العمل، والتأكد من عملها بالشكل المطلوب.    
* الـتأكد من تحقيق البرمجية للأهداف المطلوبة، وأنها تحتوي على المحتوى الذي يتم تحديده أثناء عملية التحليل، إضافة إلى الحذف والتعديل بناء على عمليات الفحص الجزئية.
* بعد تجميع الوحدات مع بعضها البعض يجب أن تتم عملية الفحص التكاملي الداخلي للبرمجية متعددة الوسائط للتأكد من أن كل الوظائف المطلوبة تعمل بشكل سليم، وتصحيح الأجزاء التي لا تعمل.

* التأكد من أن كل الأهداف قد تحققت.   
* بعد الانتهاء من العمل لا بّد من إجراء عملية تقويم شاملة للبرمجية وذلك من خلال استخدام معايير تقييم البرمجيات التعليمية الجيدة .
(6) مرحلة النشر:
* بعد إجراء التعديلات المقترحة والناتجة من التجريب، والتأكد من أن جميع الإجراءات قد تمت بشكل سليم يتم العمل على تحرير البرمجية وإنتاجها بحيث يتم استصدار نسخ للمستخدمين/ المتعلمين يمكنهم تشغيلها دون إضافة تعديلات أو تغييرات عليها.
* تتضمن مرحلة النشر إخراج البرمجية التعليمية متعددة الوسائط من خلال النَسِخ النهائي للبرمجية والعمل على توزيعها.     
عملية الإخراج للبرمجية قد تكون من خلال الإخراج إلى الفيديو، أو الإخراج إلى الطابعة، أو النقل إلى الأقراص المدمجة أو العرض عبر شبكة الانترنت.
ولا يجب أن نغفل مرحلة هامة جداً ضمن مراحل إنتاج البرمجيات متعددة الوسائط ألا وهي مرحلة التوثيق، والتي تتم قبل التوزيع حيث تشمل:   
* تحديد اسم مؤلف البرمجية.     
* تحديد نظام التأليف المستخدم.   
* الإصدار الخاص بهذه النسخة.  
* تحديد الفئة المستهدفة.   
* تحديد المقرر التعليمي.    



هناك 9 تعليقات:

  1. تعتبر الوسائط المتعددة جزء أساسي من تكنولوجيا الحاسوب اليوم ، إذ يتوقع أن ينظر إليها في المستقبل القريب كثورة جديدة كلياً في عالم التكنولوجيا بحيث بينت الدراسات المختلفة أن الإنسان يستطيع أن يتذكر % 20 مما يسمعه ، ويتذكر % 40 مما يسمعه ويراه ، وترتفع هذه النسبة إلى حوالي % 70 حين يسمع يرى ويعمل بينما تزداد هذه النسبة في حالة تفاعـــل الإنسان مع ما يتعلمه و يتعامل معه من خلال هذه الطرق ، و إحدى أهم الأدوات الذي يمكن التفاعل معها هي تلك الأدوات المستخدمة في تقنيات عرض الصوت، الصورة، النص والأفلام والتي تعرف بالوسائط المتعددة .

    ردحذف
  2. ان من اهم دعائم وركائز نجاح أي عمل او مشروع هو فريق العمل , فالتصميم يحتاج الى فريق عمل متكامل ويعمل بشكل حيوي ديناميكي لانتاج الوسائط التعليميه ذات الفاعليه للتعليم , عزيزتي عيده اشكرك على هذا الطرح .

    ردحذف
  3. برمجيات الوسائط المتعددة تمر بعدة مراحل لتحقيق أهداف محددة تدعم العملية التعليمة لذا لابد لكل معلم يريد أن يحقق نجاحاً في التدريس أن يثري ثقافته التكنولوجية في التصميم التعليمي والوسائط وكل ما يتعلق بها لأنه سيكون بحاجة ماسة لهذا العلم.طرح موفق ومفيد.

    ردحذف
  4. الوسائط المتعددة تستخدم في مختلف المجالات مثل، الإعلانات، والفن، والتعليم، والترفيه، والهندسة، والطب، والرياضيات، والأعمال التجارية، والبحث العلمي والتطبيقات الزمانية المكانية.

    ردحذف
  5. مراحل التصميم التعليمي دقيقة ومنظمة للوصول الى تعلم أكثر فاعلية وكفاءة .

    ردحذف
  6. تعتبر الوسائط المتعددة هي عامل مهم في نقل المعلومات بأشكالها المختلفة وتسهم في رفع عملية التعليم والتعلم ورفع من مستوى الطلبه .

    ردحذف
  7. أخواتي الفاضلات الإهتمام بمراحل التصميم وبتقييم كل مرحلة بعد الإنتهاء منها يسهم بشكل فعال على تعديل الأخطاء منذ بدايتها وتلافيها لإخراج برمجية بكفاء عالية .

    ردحذف
  8. .نظرا للتطور التكنولوجي و لظهور الحاسوب و الوسائط المتعددة أصبح من الضروري أن يتعرف عضو هيئتي التدريس و التدريب على كيفية استخدام الكمبيوتر بتصميم و إنتاج و عرض الدروس و المحاضرات بصورة علمية و فعالة , وهذا ما نحتاجه في واقعنا الحالي .

    ردحذف
  9. يمكننا القول بأن علم التصميم التعليمي هندسة تعليمية تجمع بين العلم والفن، والمنطق والمهارة، ونستطيع أن نقول على اي مادة تم تصميمها وفق مراحل وعلى مبادئ التصميم التعليمي أنها إنجاز تجمع بين القوة والتماسك والصلابة لا تؤدي وظيفتها التي أنشأ ة من أجلها فحسب، بل لتدخل الجمال والسرور على النفس. فهو عملٌ يجمع بين القوة والجمال،

    ردحذف