التعلم الإلكتروني هو ظاهرة حديثة ,ويمكن تعريفه بأنه " مدى واسع من التطبيقات والعمليات مثل التعلم المعتمد على الشبكة العنكبوتية ,والتعلم المعتمد على الحاسوب والصفوف الافتراضية ,والانترنت والمشاركة الرقمية ونقل المحتوى بواسطة الانترنت وأشرطة الفيديو والصوت والبث عبر الاقمار والتلفاز التفاعلي والأقراص المدمجة .
ومع التطوير المستمر في استخدام وتوظيف الكمبيوتر في مجال التعليم ومع
ازدياد حجم المادة التعليمية وتعقد محتوياتها بصورة أصبح معها الكتاب المطبوع و ما
يصاحبه من وسائل تقليدية عاجزاً عن تقديمه بشكل فعال ، ازدادت وانتشرت فكرة إنتاج
برمجيات تعليمية إلكترونية لمختلف المراحل والمقررات الدراسية ، و على الرغم من
هذه الزيادة الكبيرة في إعداد البرمجيات أظهرت بعض الدراسات أن نسبة قليلة منها
قدمت فائدة تعليمية على المستوى المطلوب ، كما أن كثير من البرمجيات التعليمية
الجاهزة والمتوفرة حاليا ً والمباعة بشكل تجارى يعوزها خبرات وخصائص علمية وتربوية
في كثير من جوانب التصميم أي أنها تفتقر إلى جوانب ومهارات التصميم التعليمي .
× مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية تعنى بــ :
- تحديد المواصفات
التعليمية الكاملة للبرمجية التعليمية
- وإحداث التعلم من خلالها وتحديد مصادره بهدف
تحقيق تعليم كفء وفعال
× مبادئ تصميم برمجيات التعلم الالكتروني :-
- تنظيم المحتوى بما يؤدى إلى جذب إنتباة المتعلم نحو العرض
وتمكينه من ممارسة كافة الأنشطة التعليمية أثناء تفاعله مع العرض
- إتاحة الفرصة لتجريب واختيار المحتوى والتنقل خلال البرمجية
بطرق متنوعة تعتمد على الروابط (Links) بين الأفكار الرئيسية والمعلومات
- تحديد المحتوى وتعريفة بمعنى تحديد الأفكار الأساسية والمهمة
فى المحتوى
- وصف كل شاشة تظهر أمام المتعلم “لوحات الإخراج” وتحديد
أيقونات التفاعل مع البرمجية
- تصميم لوحة مسار التعلم من خلال البرمجية للاسترشاد في عملية
التعلم
يمثل تصميم المحتوى الالكتروني عنصراً جوهرياً في منظومة التعلم الالكتروني حيث أن العلاقة بين مكونات هذه المنظومة علاقة تكاملية ,
فالقرار في أحدها هو مدخلات للقرار في المكونات أخرى .
× نماذج التصميم في التعلم الالكتروني :
رغم وجود نماذج مشهورة لتصميم التعلم الالكتروني مثل نموذج أليسي ودك كاري وغيرهما التي توفر إرشادات مميزة ,إلا أنها غالباً ماتكون معقدة لفريق العمل الذي لايملك خلفية كافية في تصميم وتطوير نظم التعلم .
لهذا يمكن أن يكون النموذج العام والذي بُني على أساس الخصائص المشتركة لنماذج التصميم بديلاً مناسب لبساطته ,ولأنه يساعد على تطوير رؤية مشتركة لعملية تطوير التعلم الإلكتروني .
يتكون هذا النموذج العام (ADDIE) من خمس مراحل :
× المهام الرئيسية لتصميم التعلم الالكتروني من خلال مراحل النموذج العام (ADDIE) :
نتناول في الجزء التالي من خلال المخطط التوضيحي في الاسفل بإيجاز العملية المنظمة لتصميم التعلم الإلكتروني من خلال المراحل الخمسة في النموذج العام , مع ملاحظة أن عملية التصميم هي في الواقع عملية تكرارية كثيراً ماتتطلب العودة إلى خطوة أو مرحلة سابقة لإجراء تعديل معين وليست عملية خطية كما يبدو في النموذج .
نتناول في الجزء التالي من خلال المخطط التوضيحي في الاسفل بإيجاز العملية المنظمة لتصميم التعلم الإلكتروني من خلال المراحل الخمسة في النموذج العام , مع ملاحظة أن عملية التصميم هي في الواقع عملية تكرارية كثيراً ماتتطلب العودة إلى خطوة أو مرحلة سابقة لإجراء تعديل معين وليست عملية خطية كما يبدو في النموذج .
تمر عملية التصميم التعليمي
بالعديد من المراحل كما أوضحا ذلك سابقا، وتأتي مرحلة التحليل في بداية هذه
المراحل، وتعتبرعملية تحليل المتعلمين من أهم خطوات مرحلة التحليل.
يجب أن تعرف كمصمم تعليمي كل شيء
عن المتعلمين الذين تصمم مناهج التعليم الإلكتروني لهم، فهذا من شأنه أن يعزز
النجاح المحتمل عند إيلاء اهتمام وثيق بالمتعلمين ومعرفة خلفياتهم الخاصة والفريدة
من نوعها.
فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن يسألها المصمم التعليمي ويتعرف على إجاباتها قبل
أن يشرع في تطوير منهج التعليم الإلكتروني.
× ما هو المستوى التقني للمتعلمين ؟
يؤثر مستوى الإلمام بالتقنية لدى المتعلمين بشكل أساسي، فإذا كان
المتعلمين على إلمام جيد من الناحية التكنولوجية، فيمكنك تطوير منهج إلكتروني ذو
مستوى عال من التفاعلية
× هل سيتعلم المتعلمون بشكل كامل من خلال التعليم الإلكتروني أو من خلال الفصل الدراسي أيضاً ؟
× ماهي توقعات المتعلمين ودوافعهم وأهدافهم إتجاه المنهج الإلكتروني ؟
×ماهو مستوى وخبرات المتعلمين ؟
يحدد مستوى المهارات والخبرات التي يتمتع بها المتعلمين مدى الحاجة إلأى
استخدام أنواع مختلفة من المفردات والتعليمات داخل المنهج الإلكتروني. فقد تحتاج
مثلا إلى تضمين قاموسا للمفردات Glossary داخل المنهج الإلكتروني لشرح المصطلحات التقنية
الصعبة أو الغريبة. أو أن تضيف روابط خاصة بمزيد من المعلومات حول الموضوعات
المختلفلة في المنهج .
ولابد أن يراعي في التصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني ../
الإيجاز في العرض ،الوضوح
وسهولة القراءة من على الشاشة ،وسهولة التجول والإبحار في البرمجية ، ومراعاة الشكل
الجمالي للشاشات والإقلال من استخدام الإطارات ، الإقلال من استخدام الأيقونات
وأزره الإجراءات ،التوظيف الجيد للرسوم والصور والألوان والمؤثرات ، تنظيم عناصر
محتويات الشاشة ، تقديم خريطة مفاهيم شاملة للبرمجيات .
التطبيقات العملية المختلفة للتصميم التعليمي ذات فاعلية كبيرة جدا يظهر أثرها على مخرجات التعليم والتعلم على حد سواء .
ردحذفيساهم التصميم التعليمي في جعل العملية التعليمية أكثر كفاءة وفاعلية كما أنه يجعل عرض المحتوى وكل ما يتعلق بالتدريس المرتبط بآلية التصميم التعليمي أكثر نشاطاً ،فيساعد بدرجة كبيرة في تنمية أفكار الطلاب وتفاعلهم لما يحويه من عنصر الجذب والتشويق .طرح موفق شكراً زميلتي عيدة .
ردحذفالتصميم يسهِّل كثيراً القدرة على التحكم في كل عناصر العملية التعلّمية ســواء كانت داخل الصف أو من خلال الوحدات المصممة لدارس التعلّم الالكتروني.
ردحذفالأخوات الفاضلات : شكرا واتفق فيما أجمعتن عليه من أن التصميم التعليمي ذو أثر كبير على العملية التعليمية من خلال تصميم المواقف التعليمية أو البرمجيات التعليمية المختلفة فهو يزيد من فاعليتها وكفاءتها
ردحذفرغم وجود الكثير من النماذج الا ان النموذج العام للتصميم يعدافضلها وذلك لبساطته .
ردحذفرغم التطور الذي شمل جميع الميادين الا اننا بحاجة الى التصميم التعليمي لما له من اثر في رفع من كفاءة وفاعليه العملية التعليميه
ردحذفولانه يصمم وقف العمليه التعليميه لكي يزيد من فاعليتها ويرفع من مستوى الطلبه
إن ممارسة وإستخدام الوسائط المتعددة في العملية التربوية ضرورية جدا ولكن هناك معوقات في عصرن الحالي تعيق إستخدام الوسائط المتعددة أولها المعلم الغير كفؤ والغير مهيئ في إستخدام تلك الوسائط .
ردحذفيجسد التصميم التعليمي في كل خطوة من خطواته العلاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في مجال التعليم والتعلُّم , اشكرك اختي عيده على هذا الموضوع الشيق .
ردحذف